فهرس الكلمات الرئيسية

آ

  • آيباد واقع توظيف التطبيقات الرقمية في تدريس الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم وأولياء أمورهم في مدينة جدة The Reality of Using Digital Applications in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Jeddah from the Perspective of their Teachers and Parents [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 105-141]

ا

  • اتجاهات المعلمين اتجــــاهــــات المعلــــم وعــــلاقتهــا بسلــوكيــات التنمــر علــى ذوي الإعــاقــة فــي مــدارس الــدمــج Teachers’ attitudes and their relationships to bullying behaviors against handicapped students among the inclusion school [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 65-98]
  • اتخاذ القرار، ذوو الإعاقة البصرية فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات (تريز) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية في جدة The Effectiveness of training program based on Creative (TRIZ) in developing Decision-Making skill for Female Students with visual impairment in Jeddah [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 144-169]
  • استراتيجيات تدريس مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعَلُّم بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة من وجهة نظرهم Learning Disabilities Teachers' Instruction of Reading Comprehension Strategies to Elementary Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 143-187]
  • استراتيجية التدريس التبادلي فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية الاستيعاب القرائي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لطالبات الصف الثالث ذوات صعوبات التعلم القرائية Effectiveness Of The Reciprocal Teaching Strategy For Developing Reading Comprehension In Improving The Level Of Social Skills For Third-Grade Students With Reading Learning Disabilities [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 86-124]
  • اضطرابات التواصل درجة معرفة معلمات رياض الأطفال في المدينة المنورة بالمؤشرات المبكرة لاضطرابات التواصل وانعكاسها على احتياجاتهن التدريبية The Degree of Knowledge Kindergarten Teachers in Madinah Have about Early Indicators of Communication Disorders and its Reflection on their Training Needs [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 53-89]
  • اضطراب طيف التوحد أثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
  • اضطراب طيف التوحد واقع توظيف التطبيقات الرقمية في تدريس الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم وأولياء أمورهم في مدينة جدة The Reality of Using Digital Applications in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Jeddah from the Perspective of their Teachers and Parents [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 105-141]
  • الاتجاهات الصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا Psychological Hardiness of teachers and its Relationship to Their Attitudes To pupils with Mild Intellectual Disability schools of Integration In light of the Corona Pandemic [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-63]
  • الأجهزة اللوحية واقع توظيف التطبيقات الرقمية في تدريس الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم وأولياء أمورهم في مدينة جدة The Reality of Using Digital Applications in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Jeddah from the Perspective of their Teachers and Parents [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 105-141]
  • الاحتياجات التدريبية درجة معرفة معلمات رياض الأطفال في المدينة المنورة بالمؤشرات المبكرة لاضطرابات التواصل وانعكاسها على احتياجاتهن التدريبية The Degree of Knowledge Kindergarten Teachers in Madinah Have about Early Indicators of Communication Disorders and its Reflection on their Training Needs [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 53-89]
  • الاستيعاب القرائي فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية الاستيعاب القرائي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لطالبات الصف الثالث ذوات صعوبات التعلم القرائية Effectiveness Of The Reciprocal Teaching Strategy For Developing Reading Comprehension In Improving The Level Of Social Skills For Third-Grade Students With Reading Learning Disabilities [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 86-124]
  • الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية المعوقات التي تواجه توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظرهم بالمملكة العربية السعودية Obstacles facing the employment of persons with visual disabilities from their point of view in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 67-113]
  • الإعاقة البصرية درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم The degree of cybersecurity awareness among persons with visual impairments in the Kingdom Saudi Arabia from their point of view [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 1-31]
  • الإعاقة الذهنية. مراكز التربية الخاصة فعـالية برامج التربية الجنسية والتثقيف الجنسي المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالأردن The effectiveness of sexual education and sexual awareness programs for persons with intellectual disabilities in Jordan [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 171-206]
  • الإعاقة السمعية واقع الخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا The reality of supportive services provided to students with hearing-impaired while using E-Learning during Corona pandemic in 2020-2021 AD [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 45-85]
  • الإعاقة الفكرية واقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]
  • الإعاقة الفکريَّة تصوُّر مقتَرَح لمنهج السلامة المدرسيَّة لذوات الإعاقة الفکريَّة بالصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائيَّة في معاهد التربية الفکريَّة بجدة A Proposed Model of School Safety Curriculum for Female Students with Intellectual Disabilities in the Lower Grades of Primary School Stage at the Institutes of Intellectual Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 81-133]
  • الامن السيبراني درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم The degree of cybersecurity awareness among persons with visual impairments in the Kingdom Saudi Arabia from their point of view [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 1-31]
  • الأنشطة الإلكترونية درجـة استخــدام الأنشطـة الإلكـترونيـة وعـلاقتهـا بـدافعيــة الإنجــاز لــدى الطـالبــات المــوهـوبــات بالمــرحلـة الثــانــويــة The Degree of Using Electronic Activities and Its Relationship to Achievement Motivation among Talented Female Students in High School [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 137-170]
  • البرامج المهنية اتجاهات معلمي التربية الفكرية نحو البرامج المهنية المقدمة لطلبة المرحلة الثانوية في منطقة القصيم Teachers’ Attitudes of High Schools Students with Intellectual Disabilities Toward the Vocational Programs in Qassim Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 115-144]
  • البرنامج التدريبي أثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الجانبي لدى طالبات ماجستير التربية الخاصة The Effect of a Training Program on Developing Lateral Thinking Skills of the Master's Degree Students in Special Education [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 1-36]
  • البرنامج التدريبي، نظرية الحل الإبداعي للمشكلات، نظرية "تريز" فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات (تريز) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية في جدة The Effectiveness of training program based on Creative (TRIZ) in developing Decision-Making skill for Female Students with visual impairment in Jeddah [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 144-169]
  • البيئة الصفية تصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
  • التأهيل أدوار المعلم والقائد التربوي في تأهيل الاشخاص ذوى اضطراب التوحد لسوق العمل من وجهة نظر العاملين في الميدان وأولياء الأمور بمنطقة المدينة المنورة The roles of The Teacher and Educational Leader in Rehabilitating People with Autism Disorder for The Labor Market from The Point of View of Field Workers and Parents in The Medina Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 193-239]
  • التثقيف الجنسي فعـالية برامج التربية الجنسية والتثقيف الجنسي المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالأردن The effectiveness of sexual education and sexual awareness programs for persons with intellectual disabilities in Jordan [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 171-206]
  • التربية الخاصة البيئـــة الشـــاملــة للتعلــم الافــتراضـي في إطار مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) The Inclusive Virtual Learning Environment under Universal Design for Learning (UDL) Principles [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 61-90]
  • التربية الخاصة تعليـــم ذوي الإعـــاقـــة فـــي السعـــوديـــة وفنلـــندا: التشــــابــــه والاختــــلاف – التــــوصيــــات والابحــــاث المستقبلــــية Individuals with Disabilities' Education in Saudi Arabia and Finland: Similarities and Differences - Recommendations and Future Researches [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 91-117]
  • التربية الفكرية اتجاهات معلمي التربية الفكرية نحو البرامج المهنية المقدمة لطلبة المرحلة الثانوية في منطقة القصيم Teachers’ Attitudes of High Schools Students with Intellectual Disabilities Toward the Vocational Programs in Qassim Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 115-144]
  • التصميم الشامل للتعلم تصوُّر مقترَح لتطوير الأداء التدريسيِّ لمعلِّمات مدارس التعليم الشامل فـي ضـــوء التصميـــم الشــامــل للتعلُّــم (UDL) A Proposed Conception for Developing the Teaching Performance of Inclusive Education Schoolteachers in Accordance with Universal Design of Learning [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 167-221]
  • التطبيقات الرقمية واقع توظيف التطبيقات الرقمية في تدريس الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم وأولياء أمورهم في مدينة جدة The Reality of Using Digital Applications in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Jeddah from the Perspective of their Teachers and Parents [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 105-141]
  • التعلم الرقمي مستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]
  • التعليم أثناء جائحة كورونا واقع الخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا The reality of supportive services provided to students with hearing-impaired while using E-Learning during Corona pandemic in 2020-2021 AD [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 45-85]
  • التعليم الرقمي البيئـــة الشـــاملــة للتعلــم الافــتراضـي في إطار مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) The Inclusive Virtual Learning Environment under Universal Design for Learning (UDL) Principles [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 61-90]
  • التعليم السعودي تعليـــم ذوي الإعـــاقـــة فـــي السعـــوديـــة وفنلـــندا: التشــــابــــه والاختــــلاف – التــــوصيــــات والابحــــاث المستقبلــــية Individuals with Disabilities' Education in Saudi Arabia and Finland: Similarities and Differences - Recommendations and Future Researches [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 91-117]
  • التعليم الشامل تصوُّر مقترَح لتطوير الأداء التدريسيِّ لمعلِّمات مدارس التعليم الشامل فـي ضـــوء التصميـــم الشــامــل للتعلُّــم (UDL) A Proposed Conception for Developing the Teaching Performance of Inclusive Education Schoolteachers in Accordance with Universal Design of Learning [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 167-221]
  • التعليم الشامل تصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
  • التعليم الفنلندي تعليـــم ذوي الإعـــاقـــة فـــي السعـــوديـــة وفنلـــندا: التشــــابــــه والاختــــلاف – التــــوصيــــات والابحــــاث المستقبلــــية Individuals with Disabilities' Education in Saudi Arabia and Finland: Similarities and Differences - Recommendations and Future Researches [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 91-117]
  • التعليم عن بعد معــــوقــــات التعلــــيم عــــن بُعــــد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم Obstacles to Distance Education from the Point of View of Gifted Students and Their Teachers in the Qassim Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 135-168]
  • التعليم عن بعد تقييم واقع التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت Evaluating the reality of distance education in schools with Learning Disabilities from the point of view of teachers in the State of Kuwait [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-136]
  • التعليم عن بعد واقع الخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا The reality of supportive services provided to students with hearing-impaired while using E-Learning during Corona pandemic in 2020-2021 AD [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 45-85]
  • التقنيات التعليمية الرقمية مستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]
  • التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة الصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا Psychological Hardiness of teachers and its Relationship to Their Attitudes To pupils with Mild Intellectual Disability schools of Integration In light of the Corona Pandemic [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-63]
  • التلاميذ ذوي صعوبات التعلم أثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 1-44]
  • التنمر المدرسي العوامل المساهمة في تعرض الطالبات ضعيفات السمع للتنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية في برامج الدمج من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة Contributing Factors to the Exposure of Hard of Hearing Students to School Bullying in the Primary Stage in Inclusion Programs from their Teacher's Point of View in Jeddah City [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 1-41]
  • التنمر المدرسي اتجــــاهــــات المعلــــم وعــــلاقتهــا بسلــوكيــات التنمــر علــى ذوي الإعــاقــة فــي مــدارس الــدمــج Teachers’ attitudes and their relationships to bullying behaviors against handicapped students among the inclusion school [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 65-98]
  • التنمُّر المدرسي التَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
  • الحزن أثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
  • الخدمات المساندة واقع الخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا The reality of supportive services provided to students with hearing-impaired while using E-Learning during Corona pandemic in 2020-2021 AD [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 45-85]
  • الخوف أثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
  • الدافعية للتعلم دور المعامل الافتراضية في زيادة دافعية تعلم مادة العلوم لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية في المعاهد الحكومية فـــي محــافظــــــة جــــــــــــدة [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 115-154]
  • الدمج تصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
  • الدمج التربوي العوامل المساهمة في تعرض الطالبات ضعيفات السمع للتنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية في برامج الدمج من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة Contributing Factors to the Exposure of Hard of Hearing Students to School Bullying in the Primary Stage in Inclusion Programs from their Teacher's Point of View in Jeddah City [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 1-41]
  • الذكاء الوجداني فــاعليــة بــرنــامــــج إرشــادي فــي تنميــة الــذكــــاء الــــوجــدانـي لــدى تــــلاميـــذ صعــوبـــات التعلـــم فـي المـــرحلــــة الابتــــدائيـــــة The effectiveness of a counselling program in developing emotional intelligence for students with learning difficulties in the primary stage [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 145-192]
  • الرقمية أثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
  • الزواج دراسة تحليلية نوعية حول أثر وجود الإعاقة لدى أحد أفراد الأسرة في زواج الفتيات السليمات A qualitative analytical study on the impact of a family member's disability on the marriage of healthy girls of the association [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 125-143]
  • السعادة أثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
  • السلامة المدرسيَّة تصوُّر مقتَرَح لمنهج السلامة المدرسيَّة لذوات الإعاقة الفکريَّة بالصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائيَّة في معاهد التربية الفکريَّة بجدة A Proposed Model of School Safety Curriculum for Female Students with Intellectual Disabilities in the Lower Grades of Primary School Stage at the Institutes of Intellectual Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 81-133]
  • الشراکة تقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
  • الشراکة المجتمعية تقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
  • الصلابة النفسية الصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا Psychological Hardiness of teachers and its Relationship to Their Attitudes To pupils with Mild Intellectual Disability schools of Integration In light of the Corona Pandemic [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-63]
  • الطالبات الموهوبات درجـة استخــدام الأنشطـة الإلكـترونيـة وعـلاقتهـا بـدافعيــة الإنجــاز لــدى الطـالبــات المــوهـوبــات بالمــرحلـة الثــانــويــة The Degree of Using Electronic Activities and Its Relationship to Achievement Motivation among Talented Female Students in High School [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 137-170]
  • الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم التَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
  • الطالبات ضعيفات السمع العوامل المساهمة في تعرض الطالبات ضعيفات السمع للتنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية في برامج الدمج من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة Contributing Factors to the Exposure of Hard of Hearing Students to School Bullying in the Primary Stage in Inclusion Programs from their Teacher's Point of View in Jeddah City [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 1-41]
  • الطلاب ذوي الإعاقة تصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
  • الطلاب ذوي صعوبات التعلم مستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]
  • الطلبة الموهوبين معــــوقــــات التعلــــيم عــــن بُعــــد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم Obstacles to Distance Education from the Point of View of Gifted Students and Their Teachers in the Qassim Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 135-168]
  • الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مستوى تضمن معلمات التوحد لمهارات تقرير المصير في ممارساتهن التعليمية مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة Level of Autism Teachers' Integration of Self-Determination Skill in Their Educational Practices with Autism Spectrum Disorder Primary Students in The City of Jeddah [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 33-79]
  • الفتيات السليمات دراسة تحليلية نوعية حول أثر وجود الإعاقة لدى أحد أفراد الأسرة في زواج الفتيات السليمات A qualitative analytical study on the impact of a family member's disability on the marriage of healthy girls of the association [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 125-143]
  • الفهم القِرَائِيّ تدريس مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعَلُّم بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة من وجهة نظرهم Learning Disabilities Teachers' Instruction of Reading Comprehension Strategies to Elementary Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 143-187]
  • القصة الاجتماعية أثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
  • الکفايات الکفايات اللّازمة لإعداد طالبات مسار إعاقة سمعيَّة لتعلُّم ترجمة لغة الإشارة Competencies Needed To Prepare Students Of The Hearing Impaired Track To Learn Sign Language Translation [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 119-142]
  • المجتمع المحلي تقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
  • المرحلة الابتدائية العوامل المساهمة في تعرض الطالبات ضعيفات السمع للتنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية في برامج الدمج من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة Contributing Factors to the Exposure of Hard of Hearing Students to School Bullying in the Primary Stage in Inclusion Programs from their Teacher's Point of View in Jeddah City [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 1-41]
  • المرحلة الابتدائية فــاعليــة بــرنــامــــج إرشــادي فــي تنميــة الــذكــــاء الــــوجــدانـي لــدى تــــلاميـــذ صعــوبـــات التعلـــم فـي المـــرحلــــة الابتــــدائيـــــة The effectiveness of a counselling program in developing emotional intelligence for students with learning difficulties in the primary stage [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 145-192]
  • المرحلة الابتدائية مستوى تضمن معلمات التوحد لمهارات تقرير المصير في ممارساتهن التعليمية مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة Level of Autism Teachers' Integration of Self-Determination Skill in Their Educational Practices with Autism Spectrum Disorder Primary Students in The City of Jeddah [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 33-79]
  • المرحلة المتوسِّطة التَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
  • المشاعر أثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
  • المعلمون مستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]
  • المعمل الافتراضي دور المعامل الافتراضية في زيادة دافعية تعلم مادة العلوم لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية في المعاهد الحكومية فـــي محــافظــــــة جــــــــــــدة [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 115-154]
  • المعوقات معــــوقــــات التعلــــيم عــــن بُعــــد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم Obstacles to Distance Education from the Point of View of Gifted Students and Their Teachers in the Qassim Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 135-168]
  • المعوقات المعوقات التي تواجه توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظرهم بالمملكة العربية السعودية Obstacles facing the employment of persons with visual disabilities from their point of view in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 67-113]
  • المفاهيم الرياضية أثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 1-44]
  • المناهج البيئـــة الشـــاملــة للتعلــم الافــتراضـي في إطار مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) The Inclusive Virtual Learning Environment under Universal Design for Learning (UDL) Principles [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 61-90]
  • المنصات التعليمية البيئـــة الشـــاملــة للتعلــم الافــتراضـي في إطار مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) The Inclusive Virtual Learning Environment under Universal Design for Learning (UDL) Principles [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 61-90]
  • المنهجية المختلطة تصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
  • المهارات الاجتماعية فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية الاستيعاب القرائي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لطالبات الصف الثالث ذوات صعوبات التعلم القرائية Effectiveness Of The Reciprocal Teaching Strategy For Developing Reading Comprehension In Improving The Level Of Social Skills For Third-Grade Students With Reading Learning Disabilities [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 86-124]
  • المهارات الاجتماعيَّة التَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
  • الهناء الاجتماعي اليقظة العقلية کمتغير وسيط بين مناصرة الذات والهناء الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية Mindfulness as a Mediating Variable between Self-Advocacy and Social Well-Being Among Visually Impaired Adolescents [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 1-60]
  • اليقظة العقلية اليقظة العقلية کمتغير وسيط بين مناصرة الذات والهناء الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية Mindfulness as a Mediating Variable between Self-Advocacy and Social Well-Being Among Visually Impaired Adolescents [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 1-60]

ت

  • تأثير الدمج على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة والمجتمع The Impact of Special Needs Student Integration أثـــر دمـــج الأطفــــال ذوي الاحتيـــاجـــات الخـــاصـــة [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 1-26]
  • تحديات تعزيز الأمهات لمهارات تقرير المصير واقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]
  • تدريب الأقران تشغيـل الأشخـاص ذوي الإعـاقـة مـدربـين لأقـرانهـم لإكسـابهـم المهـارات المهنيــة Employing persons with disabilities as trainers for their peers to provide them with professional skills [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 81-104]
  • ترجمة لغة الإشارة الکفايات اللّازمة لإعداد طالبات مسار إعاقة سمعيَّة لتعلُّم ترجمة لغة الإشارة Competencies Needed To Prepare Students Of The Hearing Impaired Track To Learn Sign Language Translation [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 119-142]
  • تصور مقترح تصوُّر مقترَح لتطوير الأداء التدريسيِّ لمعلِّمات مدارس التعليم الشامل فـي ضـــوء التصميـــم الشــامــل للتعلُّــم (UDL) A Proposed Conception for Developing the Teaching Performance of Inclusive Education Schoolteachers in Accordance with Universal Design of Learning [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 167-221]
  • تطبيقات الانترنت درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم The degree of cybersecurity awareness among persons with visual impairments in the Kingdom Saudi Arabia from their point of view [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 1-31]
  • تعزيز الأمهات لمهارات تقرير المصير واقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]
  • تقرير المصير مستوى تضمن معلمات التوحد لمهارات تقرير المصير في ممارساتهن التعليمية مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة Level of Autism Teachers' Integration of Self-Determination Skill in Their Educational Practices with Autism Spectrum Disorder Primary Students in The City of Jeddah [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 33-79]
  • تقرير المصير واقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]
  • توظيف المعوقات التي تواجه توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظرهم بالمملكة العربية السعودية Obstacles facing the employment of persons with visual disabilities from their point of view in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 67-113]

د

  • دافعية الإنجاز درجـة استخــدام الأنشطـة الإلكـترونيـة وعـلاقتهـا بـدافعيــة الإنجــاز لــدى الطـالبــات المــوهـوبــات بالمــرحلـة الثــانــويــة The Degree of Using Electronic Activities and Its Relationship to Achievement Motivation among Talented Female Students in High School [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 137-170]
  • دراسة مقارنة واقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]

ذ

  • ذوو الإعاقة دراسة تحليلية نوعية حول أثر وجود الإعاقة لدى أحد أفراد الأسرة في زواج الفتيات السليمات A qualitative analytical study on the impact of a family member's disability on the marriage of healthy girls of the association [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 125-143]
  • ذوي الإعاقة فعـالية برامج التربية الجنسية والتثقيف الجنسي المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالأردن The effectiveness of sexual education and sexual awareness programs for persons with intellectual disabilities in Jordan [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 171-206]
  • ذوي الإعاقة البصرية اليقظة العقلية کمتغير وسيط بين مناصرة الذات والهناء الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية Mindfulness as a Mediating Variable between Self-Advocacy and Social Well-Being Among Visually Impaired Adolescents [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 1-60]
  • ذوي الإعاقة السمعية دور المعامل الافتراضية في زيادة دافعية تعلم مادة العلوم لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية في المعاهد الحكومية فـــي محــافظــــــة جــــــــــــدة [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 115-154]

س

  • سعي لتأهيل وتوظيف ذوي الإعاقة تشغيـل الأشخـاص ذوي الإعـاقـة مـدربـين لأقـرانهـم لإكسـابهـم المهـارات المهنيــة Employing persons with disabilities as trainers for their peers to provide them with professional skills [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 81-104]
  • سوق العمل تقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
  • سوق العمل أدوار المعلم والقائد التربوي في تأهيل الاشخاص ذوى اضطراب التوحد لسوق العمل من وجهة نظر العاملين في الميدان وأولياء الأمور بمنطقة المدينة المنورة The roles of The Teacher and Educational Leader in Rehabilitating People with Autism Disorder for The Labor Market from The Point of View of Field Workers and Parents in The Medina Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 193-239]

ص

  • صعوبات التعلم فــاعليــة بــرنــامــــج إرشــادي فــي تنميــة الــذكــــاء الــــوجــدانـي لــدى تــــلاميـــذ صعــوبـــات التعلـــم فـي المـــرحلــــة الابتــــدائيـــــة The effectiveness of a counselling program in developing emotional intelligence for students with learning difficulties in the primary stage [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 145-192]
  • صعوبات التعلم تقييم واقع التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت Evaluating the reality of distance education in schools with Learning Disabilities from the point of view of teachers in the State of Kuwait [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-136]
  • صعوبات التعلم أثـر نمــوذج مــيرل وتنيســـون على اكتســاب المفــاهيــم الحســـابيــة لــدى تلميـذات صعــوبــات التعلـــم بالمــرحلـــة الابتــدائيــة The impact of Merle and Tennyson's model on the cquisition of mathematical concepts among female students with learning disabilities at the primary stage [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 129-198]
  • صعوبات التعلُّم التَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
  • صعوبات التعلم القرائية فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية الاستيعاب القرائي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لطالبات الصف الثالث ذوات صعوبات التعلم القرائية Effectiveness Of The Reciprocal Teaching Strategy For Developing Reading Comprehension In Improving The Level Of Social Skills For Third-Grade Students With Reading Learning Disabilities [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 86-124]
  • صعوبات تعلم الرياضيات مستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]

ط

  • طالبات التربية الخاصة أثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الجانبي لدى طالبات ماجستير التربية الخاصة The Effect of a Training Program on Developing Lateral Thinking Skills of the Master's Degree Students in Special Education [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 1-36]
  • طالبات مسار الإعاقة السَّمعيَّة الکفايات اللّازمة لإعداد طالبات مسار إعاقة سمعيَّة لتعلُّم ترجمة لغة الإشارة Competencies Needed To Prepare Students Of The Hearing Impaired Track To Learn Sign Language Translation [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 119-142]
  • طلاب التوحد أدوار المعلم والقائد التربوي في تأهيل الاشخاص ذوى اضطراب التوحد لسوق العمل من وجهة نظر العاملين في الميدان وأولياء الأمور بمنطقة المدينة المنورة The roles of The Teacher and Educational Leader in Rehabilitating People with Autism Disorder for The Labor Market from The Point of View of Field Workers and Parents in The Medina Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 193-239]

ف

  • فعالية التربية الجنسية فعـالية برامج التربية الجنسية والتثقيف الجنسي المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالأردن The effectiveness of sexual education and sexual awareness programs for persons with intellectual disabilities in Jordan [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 171-206]
  • في مـؤسســاتهــــنّ التعليميــــة واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مـؤسســاتهــــنّ التعليميــــة [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 1-32]

م

  • مدارس الدمج اتجــــاهــــات المعلــــم وعــــلاقتهــا بسلــوكيــات التنمــر علــى ذوي الإعــاقــة فــي مــدارس الــدمــج Teachers’ attitudes and their relationships to bullying behaviors against handicapped students among the inclusion school [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 65-98]
  • مدارس الدمج جائحة كورونا الصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا Psychological Hardiness of teachers and its Relationship to Their Attitudes To pupils with Mild Intellectual Disability schools of Integration In light of the Corona Pandemic [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-63]
  • مدارس صعوبات التعلم تقييم واقع التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت Evaluating the reality of distance education in schools with Learning Disabilities from the point of view of teachers in the State of Kuwait [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-136]
  • مرحلة الماجستير أثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الجانبي لدى طالبات ماجستير التربية الخاصة The Effect of a Training Program on Developing Lateral Thinking Skills of the Master's Degree Students in Special Education [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 1-36]
  • مضطربي النطق تقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
  • معاهد التربية الفکريَّة تصوُّر مقتَرَح لمنهج السلامة المدرسيَّة لذوات الإعاقة الفکريَّة بالصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائيَّة في معاهد التربية الفکريَّة بجدة A Proposed Model of School Safety Curriculum for Female Students with Intellectual Disabilities in the Lower Grades of Primary School Stage at the Institutes of Intellectual Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 81-133]
  • معلمات رياض الأطفال درجة معرفة معلمات رياض الأطفال في المدينة المنورة بالمؤشرات المبكرة لاضطرابات التواصل وانعكاسها على احتياجاتهن التدريبية The Degree of Knowledge Kindergarten Teachers in Madinah Have about Early Indicators of Communication Disorders and its Reflection on their Training Needs [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 53-89]
  • معلم التربية الخاصة تصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
  • معلم التربية العامة تصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
  • معلمو صعوبات التَّعَلُّم تدريس مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعَلُّم بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة من وجهة نظرهم Learning Disabilities Teachers' Instruction of Reading Comprehension Strategies to Elementary Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 143-187]
  • معلمي الطلبة الموهوبين معــــوقــــات التعلــــيم عــــن بُعــــد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم Obstacles to Distance Education from the Point of View of Gifted Students and Their Teachers in the Qassim Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 135-168]
  • معوقات التأهيل المهني أدوار المعلم والقائد التربوي في تأهيل الاشخاص ذوى اضطراب التوحد لسوق العمل من وجهة نظر العاملين في الميدان وأولياء الأمور بمنطقة المدينة المنورة The roles of The Teacher and Educational Leader in Rehabilitating People with Autism Disorder for The Labor Market from The Point of View of Field Workers and Parents in The Medina Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 193-239]
  • مناصرة الذات اليقظة العقلية کمتغير وسيط بين مناصرة الذات والهناء الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية Mindfulness as a Mediating Variable between Self-Advocacy and Social Well-Being Among Visually Impaired Adolescents [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 1-60]
  • مهارات التفكير الجانبي أثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الجانبي لدى طالبات ماجستير التربية الخاصة The Effect of a Training Program on Developing Lateral Thinking Skills of the Master's Degree Students in Special Education [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 1-36]

ن

  • نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" أثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 1-44]
  • نموذج ميرل وتنيسون أثـر نمــوذج مــيرل وتنيســـون على اكتســاب المفــاهيــم الحســـابيــة لــدى تلميـذات صعــوبــات التعلـــم بالمــرحلـــة الابتــدائيــة The impact of Merle and Tennyson's model on the cquisition of mathematical concepts among female students with learning disabilities at the primary stage [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 129-198]

و